فصل: سورة الحجر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تفسير السعدي المسمى بـ «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» **


 الجزء الرابع عشر

 تفسير سورة الحجر

وهي مكية

‏[‏1 ـ 5‏]‏ ‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏{الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ * رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ * ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ * وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ * مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ‏}‏

يقول تعالى معظما لكتابه مادحا له ‏{‏تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ‏}‏ أي‏:‏ الآيات الدالة على أحسن المعاني وأفضل المطالب، ‏{‏وَقُرْآنٍ مُبِينٍ‏}‏ للحقائق بأحسن لفظ وأوضحه وأدله على المقصود، وهذا مما يوجب على الخلق الانقياد إليه، والتسليم لحكمه وتلقيه بالقبول والفرح والسرور‏.‏

فأما من قابل هذه النعمة العظيمة بردها والكفر بها، فإنه من المكذبين الضالين، الذين سيأتي عليهم وقت يتمنون أنهم مسلمون، أي‏:‏ منقادون لأحكامه وذلك حين ينكشف الغطاء وتظهر أوائل الآخرة ومقدمات الموت، فإنهم في أحوال الآخرة كلها يتمنون أنهم مسلمون، وقد فات وقت الإمكان، ولكنهم في هذه الدنيا مغترون‏.‏

فـ ‏{‏ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا‏}‏ بلذاتهم ‏{‏وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ‏}‏ أي‏:‏ يؤملون البقاء في الدنيا فيلهيهم عن الآخرة، ‏{‏فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ‏}‏ أن ما هم عليه باطل وأن أعمالهم ذهبت خسرانا عليهم ولا يغتروا بإمهال الله تعالى فإن هذه سنته في الأمم‏.‏

{‏وَمَا أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ‏}‏ كانت مستحقة للعذاب ‏{‏إِلَّا وَلَهَا كِتَابٌ مَعْلُومٌ‏}‏ مقدر لإهلاكها‏.‏

{‏مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ‏}‏ وإلا فالذنوب لا بد من وقوع أثرها وإن تأخر‏.‏

‏[‏6 ـ 9‏]‏ ‏{‏وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ * لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ * مَانُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَا كَانُوا إِذًا مُنْظَرِينَ * إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ‏}‏

أي‏:‏ وقال المكذبون لمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ استهزاء وسخرية‏:‏ ‏{‏يا أيها الذي نزل عليه الذكر‏}‏ على زعمك ‏{‏إنك لمجنون‏}‏ إذ تظن أنا سنتبعك ونترك ما وجدنا عليه آباءنا لمجرد قولك‏.‏

{‏لو ما تأتينا بالملائكة‏}‏ يشهدون لك بصحة ما جئت به ‏{‏إن كنت من الصادقين‏}‏ فلما لم تأت بالملائكة فلست بصادق، وهذا من أعظم الظلم والجهل‏.‏

أما الظلم فظاهر فإن هذا تجرؤ على الله وتعنت بتعيين الآيات التي لم يخترها وحصل المقصود والبرهان بدونها من الآيات الكثيرة الدالة على صحة ما جاء به، وأما الجهل، فإنهم جهلوا مصلحتهم من مضرتهم، فليس في إنزال الملائكة، خير لهم بل لا ينزل الله الملائكة إلا بالحق الذي لا إمهال على من لم يتبعه وينقد له‏.‏

{‏وما كانوا إذا‏}‏ أي‏:‏ حين تنزل الملائكة، إن لم يؤمنوا، ولن يؤمنوا ب ـ ‏{‏منظرين‏}‏ أي‏:‏ بمهملين، فصار طلبهم لإنزال الملائكة تعجيلا لأنفسهم بالهلاك والدمار، فإن الإيمان ليس في أيديهم وإنما هو بيد الله، ‏{‏ولو أننا نزلنا إليهم الملائكة وكلمهم الموتى وحشرنا عليهم كل شيء قبلا ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ولكن أكثرهم يجهلون‏}‏ ويكفيهم من الآيات إن كانوا صادقين، هذا القرآن العظيم ولهذا قال هنا‏:‏ ‏{‏إنا نحن نزلنا الذكر‏}‏ أي‏:‏ القرآن الذي فيه ذكرى لكل شيء من المسائل والدلائل الواضحة، وفيه يتذكر من أراد التذكر، ‏{‏وإنا له لحافظون‏}‏ أي‏:‏ في حال إنزاله وبعد إنزاله، ففي حال إنزاله حافظون له من استراق كل شيطان رجيم، وبعد إنزاله أودعه الله في قلب رسوله، واستودعه فيها ثم في قلوب أمته، وحفظ الله ألفاظه من التغيير فيها والزيادة والنقص، ومعانيه من التبديل، فلا يحرف محرف معنى من معانيه إلا وقيض الله له من يبين الحق المبين، وهذا من أعظم آيات الله ونعمه على عباده المؤمنين، ومن حفظه أن الله يحفظ أهله من أعدائهم، ولا يسلط عليهم عدوا يجتاحهم‏.‏

‏[‏10 ـ 13‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ * وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ * لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ‏}

يقول تعالى لنبيه إذ كذبه المشركون‏:‏ لم يزل هذا دأب الأمم الخالية والقرون الماضية‏:‏ ‏{‏ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين‏}‏ أي‏:‏ فرقهم وجماعتهم رسلا‏.‏

{‏وما يأتيهم من رسول‏}‏ يدعوهم إلى الحق والهدى ‏{‏إلا كانوا به يستهزئون‏}

‏{‏كذلك نسلكه‏}‏ أي‏:‏ ندخل التكذيب ‏{‏في قلوب المجرمين‏}‏ أي‏:‏ الذين وصفهم لظلم والبهت، عاقبناهم لما اشتبهت قلوبهم بالكفر والتكذيب، تشابهت معاملتهم لأنبيائهم ورسلهم بالاستهزاء والسخرية وعدم الإيمان ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين‏}‏ أي‏:‏ عادة الله فيهم بإهلاك من لم يؤمن بآيات الله‏.‏

‏[‏14 ـ 15‏]‏ ‏{‏وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ * لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ‏}

أي‏:‏ ولو جاءتهم كل آية عظيمة لم يؤمنوا وكابروا ‏{‏ولو فتحنا عليهم بابا من السماء‏}‏ فصاروا يعرجون فيه، ويشاهدونه عيانا بأنفسهم لقالوا من ظلمهم وعنادهم منكرين لهذه الآية‏:‏ ‏{‏إنما سكرت أبصارنا‏}‏ أي‏:‏ أصابها سكر وغشاوة حتى رأينا ما لم نر، ‏{‏بل نحن قوم مسحورون‏}‏ أي‏:‏ ليس هذا بحقيقة، بل هذا سحر، وقوم وصلت بهم الحال إلى هذا الإنكار، فإنهم لا مطمع فيهم ولا رجاء، ثم ذكر الآيات الدالات على ما جاءت به الرسل من الحق فقال‏:‏

‏[‏16 ـ 20‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ * وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ * وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ‏}‏‏.‏

يقول تعالى ـ مبينا كمال اقتداره ورحمته بخلقه ـ ‏:‏ ‏{‏ولقد جعلنا في السماء بروجا‏}‏ أي‏:‏ نجوما كالأبراج والأعلام العظام يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، ‏{‏وزيناها للناظرين‏}‏ فإنه لولا النجوم لما كان للسماء هذا المنظر البهي والهيئة العجيبة، وهذا مما يدعو الناظرين إلى التأمل فيها والنظر في معانيها والاستدلال بها على باريها‏.‏

{‏وحفظناها من كل شيطان رجيم‏}‏ إذا استرق السمع أتبعته الشهب الثواقب فبقيت السماء ظاهرها مجملا بالنجوم النيرات وباطنها محروسا ممنوعا من الآفات‏.‏

{‏إلا من استرق السمع‏}‏ أي‏:‏ في بعض الأوقات قد يسترق بعض الشياطين السمع بخفية واختلاس، ‏{‏فأتبعه شهاب مبين‏}‏ أي‏:‏ بين منير يقتله أو يخبله‏.‏ فربما أدركه الشهاب قبل أن يوصلها الشيطان إلى وليه فينقطع خبر السماء عن الأرض، وربما ألقاها إلى وليه قبل أن يدركه الشهاب فيضمُّها ويكذب معها مائة كذبة، ويستدل بتلك الكلمة التي سمعت من السماء‏.‏

‏{‏والأرض مددناها‏}‏ أي‏:‏ وسعناها سعة يتمكن الآدميون والحيوانات كلها على الامتداد بأرجائها والتناول من أرزاقها والسكون في نواحيها‏.‏

{‏وألقينا فيها رواسي‏}‏ أي‏:‏ جبالا عظاما تحفظ الأرض بإذن الله أن تميد وتثبتها أن تزول ‏{‏وأنبتنا فيها من كل شيء موزون‏}‏ أي‏:‏ نافع متقوم يضطر إليه العباد والبلاد ما بين نخيل وأعناب وأصناف الأشجار وأنواع النبات‏.‏

{‏وجعلنا لكم فيها معايش‏}‏ من الحرث ومن الماشية ومن أنواع المكاسب والحرف‏.‏ ‏{‏ومن لستم له برازقين‏}‏ أي‏:‏ أنعمنا عليكم بعبيد وإماء وأنعام لنفعكم ومصالحكم وليس عليكم رزقها، بل خولكم الله إياها وتكفل بأرزاقها‏.‏

‏[‏21‏]‏ ‏{‏وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ‏}

أي‏:‏ جميع الأرزاق وأصناف الأقدار لا يملكها أحد إلا الله، فخزائنها بيده يعطي من يشاء، ويمنع من يشاء، بحسب حكمته ورحمته الواسعة، ‏{‏وَمَا نُنَزِّلُهُ‏}‏ أي‏:‏ المقدر من كل شيء من مطر وغيره، ‏{‏إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ‏}‏ فلا يزيد على ما قدره الله ولا ينقص منه‏.‏

‏[‏22‏]‏ ‏{‏وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ‏}

أي‏:‏ وسخرنا الرياح، رياح الرحمة تلقح السحاب، كما يلقح الذكر الأنثى، فينشأ عن ذلك الماء بإذن الله، فيسقيه الله العباد ومواشيهم وأرضهم، ويبقى في الأرض مدخرا لحاجاتهم وضروراتهم ما هو مقتضى قدرته ورحمته، ‏{‏وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ‏}‏ أي‏:‏ لا قدرة لكم على خزنه وادخاره، ولكن الله يخزنه لكم ويسلكه ينابيع في الأرض رحمة بكم وإحسانا إليكم‏.‏

‏[‏23 ـ 25‏]‏ ‏{‏وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ * وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ * وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ‏}

أي‏:‏ هو وحده لا شريك له الذي يحيي الخلق من العدم بعد أن لم يكونوا شيئا مذكورا ويميتهم لآجالهم التي قدرها ‏{‏وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ‏}‏ كقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ‏}‏ وليس ذلك بعزيز ولا ممتنع على الله فإنه تعالى يعلم المستقدمين من الخلق والمستأخرين منهم ويعلم ما تنقص الأرض منهم وما تفرق من أجزائهم، وهو الذي قدرته لا يعجزها معجز فيعيد عباده خلقًا جديدًا ويحشرهم إليه‏.‏

‏{‏إِنَّهُ حَكِيمٌ‏}‏ يضع الأشياء مواضعها، وينزلها منازلها، ويجازي كل عامل بعمله، إن خيرا فخير، وإن شرا فشر‏.‏

‏[‏26 ـ 44‏]‏ ‏{‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ * وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ * فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ * إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ * قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ * قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ * قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ * قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ * إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ * قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ * قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ * إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ * وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ * لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ‏}

يذكر تعالى نعمته وإحسانه على أبينا آدم عليه السلام، وما جرى من عدوه إبليس، وفي ضمن ذلك التحذير لنا من شره وفتنته فقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ‏}‏ أي آدم عليه السلام ‏{‏مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ‏}‏ أي‏:‏ من طين قد يبس بعد ما خمر حتى صار له صلصلة وصوت، كصوت الفخار، والحمأ المسنون‏:‏ الطين المتغير لونه وريحه من طول مكثه‏.‏

‏{‏وَالْجَانَّ‏}‏ وهو‏:‏ أبو الجن أي‏:‏ إبليس ‏{‏خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ‏}‏ خلق آدم ‏{‏مِنْ نَارِ السَّمُومِ‏}‏ أي‏:‏ من النار الشديدة الحرارة، فلما أراد الله خلق آدم قال للملائكة‏:‏ ‏{‏إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ فَإِذَا سَوَّيْتُهُ‏}‏ جسدا تاما ‏{‏وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ‏}‏ فامتثلوا أمر ربهم‏.‏

{‏فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ‏}‏ تأكيد بعد تأكيد ليدل على أنه لم يتخلف منهم أحد، وذلك تعظيما لأمر الله وإكراما لآدم حيث علم ما لم يعلموا‏.‏

{‏إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ‏}‏ وهذه أول عداوته لآدم وذريته، قال الله‏:‏ ‏{‏يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ‏}‏ فاستكبر على أمر الله وأبدى العداوة لآدم وذريته وأعجب بعنصره، وقال‏:‏ أنا خير من آدم‏.‏

‏{‏قَالَ‏}‏ الله معاقبا له على كفره واستكباره ‏{‏فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ مطرود مبعد من كل خير، ‏{‏وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ‏}‏ أي‏:‏ الذم والعيب، والبعد عن رحمة الله، ‏{‏إِلَى يَوْمِ الدِّينِ‏}‏ ففيها وما أشبهها دليل على أنه سيستمر على كفره وبعده من الخير‏.‏

{‏قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي‏}‏ أي‏:‏ أمهلني ‏{‏إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ‏}‏ وليس إجابة الله لدعائه كرامة في حقه وإنما ذلك امتحان وابتلاء من الله له وللعباد ليتبين الصادق الذي يطيع مولاه دون عدوه ممن ليس كذلك، ولذلك حذرنا منه غاية التحذير، وشرح لنا ما يريده منا‏.‏

{‏قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ‏}‏ أي‏:‏ أزين لهم الدنيا وأدعوهم إلى إيثارها على الأخرى، حتى يكونوا منقادين لكل معصية‏.‏ ‏{‏وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ أي‏:‏ أصدهم كلهم عن الصراط المستقيم، ‏{‏إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ‏}‏ أي‏:‏ الذين أخلصتهم واجتبيتهم لإخلاصهم، وإيمانهم وتوكلهم‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ‏}‏ أي‏:‏ معتدل موصل إليَّ وإلى دار كرامتي‏.‏

{‏إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ‏}‏ تميلهم به إلى ما تشاء من أنواع الضلالات، بسبب عبوديتهم لربهم وانقيادهم لأوامره أعانهم الله وعصمهم من الشيطان‏.‏

{‏إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ‏}‏ فرضي بولايتك وطاعتك بدلا من طاعة الرحمن، ‏{‏مِنَ الْغَاوِينَ‏}‏ والغاوي‏:‏ ضد الراشد فهو الذي عرف الحق وتركه، والضال‏:‏ الذي تركه من غير علم منه به‏.‏

{‏وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ‏}‏ أي‏:‏ إبليس وجنوده، ‏{‏لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ‏}‏ كل باب أسفل من الآخر، ‏{‏لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ‏}‏ أي‏:‏ من أتباع إبليس ‏{‏جُزْءٌ مَقْسُومٌ‏}‏ بحسب أعمالهم‏.‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ‏}

ولما ذكر تعالى ما أعد لأعدائه أتباع إبليس من النكال والعذاب الشديد ذكر ما أعد لأوليائه من الفضل العظيم والنعيم المقيم فقال‏:‏

‏[‏45 ـ 50‏]‏ ‏{‏إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ * وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ * لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ * نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ‏}

يقول تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ الْمُتَّقِينَ‏}‏ الذين اتقوا طاعة الشيطان وما يدعوهم إليه من جميع الذنوب والعصيان ‏{‏فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ‏}‏ قد احتوت على جميع الأشجار وأينعت فيها جميع الثمار اللذيذة في جميع الأوقات‏.‏

ويقال لهم حال دخولها‏:‏ ‏{‏ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ‏}‏ من الموت والنوم والنصب، واللغوب وانقطاع شيء من النعيم الذي هم فيه أو نقصانه ومن المرض، والحزن والهم وسائر المكدرات، ‏{‏وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ‏}‏ فتبقى قلوبهم سالمة من كل دغل وحسد متصافية متحابة ‏{‏إخوانا على سرر متقابلين‏}‏‏.‏

دل ذلك على تزاورهم واجتماعهم وحسن أدبهم فيما بينهم في كون كل منهم مقابلا للآخر لا مستدبرا له متكئين على تلك السرر المزينة بالفرش واللؤلؤ وأنواع الجواهر‏.‏

{‏لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ‏}‏ لا ظاهر ولا باطن، وذلك لأن الله ينشئهم نشأة وحياة كاملة لا تقبل شيئا من الآفات، ‏{‏وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ‏}‏ على سائر الأوقات‏.‏

ولما ذكر ما يوجب الرغبة والرهبة من مفعولات الله من الجنة والنار، ذكر ما يوجب ذلك من أوصافه تعالى فقال‏:‏ ‏{‏نَبِّئْ عِبَادِي‏}‏ أي‏:‏ أخبرهم خبرا جازما مؤيدا بالأدلة، ‏{‏أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}‏ فإنهم إذا عرفوا كمال رحمته، ومغفرته سَعَوا في الأسباب الموصلة لهم إلى رحمته وأقلعوا عن الذنوب وتابوا منها، لينالوا مغفرته‏.‏

ومع هذا فلا ينبغي أن يتمادى بهم الرجاء إلى حال الأمن والإدلال، فنبئهم ‏{‏وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ‏}‏ أي‏:‏ لا عذاب في الحقيقة إلا عذاب الله الذي لا يقادر قدره ولا يبلغ كنهه نعوذ به من عذابه، فإنهم إذا عرفوا أنه ‏{‏لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد‏}‏ حذروا وأبعدوا عن كل سبب يوجب لهم العقاب، فالعبد ينبغي أن يكون قلبه دائما بين الخوف والرجاء، والرغبة والرهبة، فإذا نظر إلى رحمة ربه ومغفرته وجوده وإحسانه، أحدث له ذلك الرجاء والرغبة، وإذا نظر إلى ذنوبه وتقصيره في حقوق ربه، أحدث له الخوف والرهبة والإقلاع عنها‏.‏